مرض السحايا والأعصاب - منتديات هبوب الجنوب

العودة   منتديات هبوب الجنوب > الأسرة والمجتمع > ۩۞۩ هبوب الطب والصحة العامة ۩۞۩

الملاحظات

۩۞۩ هبوب الطب والصحة العامة ۩۞۩ الأهتمام بالصحة العامة والغذآء والعناية بالجسم والمظهر العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 05-05-2021
جوري غير متواجد حالياً
اوسمتي
وسام وسام وسام وسام وسام 
 
 عضويتي » 4910
 جيت فيذا » Apr 2021
 آخر حضور » 08-12-2022 (06:31 PM)
آبدآعاتي » 17,735
 حاليآ في »
دولتى الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
 التقييم » جوري has a reputation beyond reputeجوري has a reputation beyond reputeجوري has a reputation beyond reputeجوري has a reputation beyond reputeجوري has a reputation beyond reputeجوري has a reputation beyond reputeجوري has a reputation beyond reputeجوري has a reputation beyond reputeجوري has a reputation beyond reputeجوري has a reputation beyond reputeجوري has a reputation beyond repute
اشجع ithad
مَزآجِي  »
mms ~
MMS ~
 آوسِمتي »
اوسمتي
وسام وسام وسام وسام وسام   مجموع الاوسمة: 5

 
افتراضي مرض السحايا والأعصاب



العلاقة بين مرض السحايا والأعصاب

يُغطى الدماغ والحبل الشوكي بثلاث طبقات من الأنسجة تسمى السحايا، ويقع الفضاء تحت العنكبوتية بين الطبقة الوسطى والطبقة الداخلية من السحايا التي تغطي الدماغ والحبل الشوكي، ويحتوي هذا الفضاء على السائل النخاعي الذي يتدفق عبر السحايا ويملأ الفراغات في الدماغ، ويساعد على تهدئة الدماغ والحبل الشوكي.

عندما تنتشر الجراثيم في السحايا والفضاء تحت العنكبوتية، يتفاعل الجهاز المناعي مع العوامل الغازية أو الميكروبات، وتتجمع الخلايا المناعية للدفاع عن الجسم ، وتكون النتيجة هي الإصابة بالتهاب السحايا، والذي يمكن أن يسبب مضاعفات مثل: [1]

التهاب عصب الجمجمة: يمكن أن ينتشر الالتهاب إلى الأعصاب القحفية، التي تعمل على التحكم في الرؤية والسمع والتذوق والتحكم في العضلات والغدد في الوجه، ويمكن أن يؤدي التهاب هذه الأعصاب إلى التنميل وازدواج الرؤية ومشاكل أخرى.
الدبيلة تحت الجافية: يتجمع القيح أحيانًا تحت الطبقة الخارجية (الأم الجافية) من السحايا، مكونًا الدبيلة تحت الجافية.
جلطات الدم: إذا كان الالتهاب شديدًا، يمكن أن ينتشر إلى الأوعية الدموية في الدماغ ويتسبب في تكوين جلطات دموية، مما يؤدي أحيانًا إلى حدوث سكتة دماغية.
تورم الدماغ: يمكن أن يؤدي الالتهاب إلى تلف أنسجة المخ، مما يتسبب في حدوث تورم ونزيف في مناطق صغيرة.
زيادة الضغط في الجمجمة: يمكن أن يؤدي التورم الشديد إلى زيادة الضغط في الجمجمة ويسبب تحرك أجزاء من الدماغ، وعندما يتم الضغط على هذه الأجزاء من خلال فتحات صغيرة في الأنسجة التي تقسم الدماغ إلى أجزاء، فإنه ينتج عنه اضطراب يهدد الحياة يسمى كسر في الدماغ.
السوائل الزائدة في الدماغ: ينتج الدماغ باستمرار السائل النخاعي، ويمكن أن تمنع العدوى السائل من التدفق عبر الفراغات داخل الدماغ (البطينين) وخارجه، ونتيجة لذلك، يمكن أن يتراكم السائل في البطينين ويضخمهما (اضطراب يسمى استسقاء الرأس)، وكلما تجمع السائل أكثر، يزداد الضغط على الدماغ.
مشاكل في الجسم بالكامل: تشمل هذه المشاكل الصدمة الإنتانية “انخفاض خطير في ضغط الدم بسبب عدوى بكتيرية في مجرى الدم”، والتخثر المنتشر داخل الأوعية “تكوين جلطات دموية صغيرة في جميع أنحاء مجرى الدم تؤدي في النهاية إلى نزيف غزير”، ويمكن أن تكون هذه المشاكل قاتلة.

أسباب مرض السحايا

يمكن أن يحدث التهاب السحايا بسبب أنواع مختلفة من الجراثيم، وتعتمد الجراثيم التي يُحتمل أن تسبب هذا النوع من الالتهابات على العمر : [2]

يمكن أن يحدث التهاب السحايا الجرثومي الحاد عند الرضع والأطفال، خاصةً في المناطق التي لا يتم فيها تطعيم الأطفال، كما أن التهاب السحايا الجرثومي الحاد أكثر شيوعًا مع تقدم العمر، والأسباب الأكثر شيوعًا لالتهاب السحايا الجرثومي عند حديثي الولادة والأطفال الصغار هي:

عقديات المجموعة ب، وخاصة العقديات المساعدة.
الإشريكية القولونية والبكتيريا ذات الصلة “وتسمى البكتيريا سالبة الجرام”.
الليسترية المستوحدة.

وإذا حدث التهاب السحايا في غضون 48 ساعة من الولادة، فعادة ما ينتقل من الأم، حيث يمكن أن ينتقل المرض من الأم إلى الجنين أثناء مرور الجنين عبر قناة الولادة، وفي هذه الحالات، غالبًا ما يكون التهاب السحايا جزءً من عدوى شديدة في مجرى الدم “تعفن الدم”.

وفي الرضع الأكبر سنًا والأطفال والشباب، تكون الأسباب الأكثر شيوعًا للإصابة بالتهاب السحايا هي:

النيسرية السحائية “وتسمى أيضًا المكورات السحائية”.
العقدية الرئوية “وتسمى أيضًا المكورات الرئوية”.

ويسبب التهاب السحايا بالمكورات السحائية أحيانًا عدوى سريعة وشديدة تؤدي إلى الغيبوبة والوفاة في غضون ساعات قليلة، وتحدث هذه العدوى عادةً عندما تدخل جراثيم عدوى الجهاز التنفسي العلوي إلى مجرى الدم.

ويمكن أن تحدث أوبئة صغيرة من التهاب السحايا بالمكورات السحائية لدى الأشخاص الذين يعيشون في الداخل، مثل الثكنات العسكرية والشقق الجامعية، وتكون عدوى المكورات السحائية أقل شيوعًا مع تقدم العمر.

وتعتبر المستدمية النزلية من النوع ب، حاليًا سببًا نادرًا لالتهاب السحايا في الولايات المتحدة وأوروبا الغربية حيث يتم تطعيم معظم الأطفال ضد هذه البكتيريا، ومع ذلك، في المناطق التي لا يتم فيها استخدام اللقاح على نطاق واسع، تعد هذه البكتيريا مرضًا شائعًا، خاصة عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين شهرين وستة أعوام.

ويعد السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالتهاب السحايا عند الأشخاص المتوسطين وكبار السن هو العقدية الرئوية، حيث يضعف جهاز المناعة مع تقدم العمر، مما يزيد من خطر الإصابة بالتهاب السحايا بسبب جراثيم أخرى مثل الليستريا المستوردة أو الإشريكية القولونية أو غيرها من البكتيريا سالبة الجرام.
أعراض مرض السحايا

تختلف أعراض التهاب السحايا الجرثومي الحاد وفقًا لعمر المصاب، فعند حديثي الولادة والرضع، لا تشير الأعراض المبكرة عادةً إلى سبب محدد، وتشمل الأعراض غالبًا ما يلي: [2]

ارتفاع أو انخفاض درجة حرارة الجسم
مشاكل التغذية
القيء
التهيج، مثل البكاء المفرط أو البكاء الذي يستمر أو يزداد سوءً بعد الشعور بالراحة والاحتضان من قبل الأم أو مقدم الرعاية.
مص الشفاه.
المضغ اللاإرادي.
التحديق في اتجاهات مختلفة.
العرج الوهمي الدوري (نوع من الصرع).
الخمول.
بكاء غير عادي بنبرة عالية عند الطفل .

وعلى عكس الأطفال الأكبر سنًا والبالغين، لا يعاني معظم الأطفال حديثي الولادة والرضع من تيبس في الرقبة ، وعندما يصبح التهاب السحايا شديدًا، قد تبرز بقع ناعمة “تسمى اليافوخ” بين عظام الجمجمة، والتي تحدث عند الرضع، قبل أن تنمو عظام الجمجمة معًا بسبب الضغط المتزايد في الجمجمة.

ويبدأ التهاب السحايا الجرثومي الحاد لدى معظم الأطفال والبالغين مع ظهور أعراض تتفاقم ببطء على مدى 3 إلى 5 أيام، يمكن أن تشمل هذه الأعراض الشعور العام بالمرض والحمى والتهيج والقيء، ويصاب بعض الأشخاص بالتهاب الحلق والسعال وسيلان الأنف، ويمكن أن تكون هذه الأعراض الغامضة مشابهة لأعراض العدوى الفيروسية.

وتشمل الأعراض المبكرة الخاصة بالتهاب السحايا ما يلي:

حمة.
صداع.
تيبس الرقبة.
ارتباك أو قلة يقظة.
حساسية للضوء.

ويعد تصلب الرقبة الناجم عن التهاب السحايا هو أكثر من مجرد ألم، حيث يشعرون بالألم أثناء محاولتهم خفض ذقنهم على صدرهم، أو قد يكون من المستحيل فعل ذلك، ومع ذلك، ليس من الصعب تحريك رأسك في اتجاهات أخرى، ولا يعاني بعض المرضى من تصلب الرقبة، بينما يعاني البعض الآخر من آلام الظهر.

وتظهر على بعض المرضى أعراض السكتة الدماغية، بما في ذلك الشلل، ويعاني البعض الآخر من نوبات، ومع تقدم العدوى، قد يصبح الأطفال والبالغون عصبيين بشكل متزايد ويشعرون بالارتباك ثم النعاس، وقد يصبح الطفل غير مستجيبًا ويتطلب تحفيزًا جسديًا شديدًا للتفاعل، وتسمى هذه الحالة الذهنية بالصمم.

ويمكن أن يصاب البالغون بأمراض خطيرة في غضون 24 ساعة، ويمكن أن يصاب الأطفال بالمرض في وقت مبكر، كما يمكن أن يؤدي التهاب السحايا إلى الغيبوبة والموت في غضون ساعات قليلة، والتهاب السحايا الجرثومي هو أحد الحالات القليلة التي يمكن أن ينام فيها الشاب الذي كان يتمتع بصحة جيدة سابقًا ولديه أعراض خفيفة ولا يستيقظ أبدًا، وعند الأطفال الأكبر سنًا والبالغين، تسبب مثل هذه العدوى في الموت نتيجة تورم الدماغ.
علاج مرض السحايا

نظرًا لأن التهاب السحايا الجرثومي الحاد يمكن أن يتسبب في تلف دائم في المخ أو الأعصاب أو الوفاة في غضون ساعات، يجب أن يبدأ العلاج في أسرع وقت ممكن دون انتظار نتائج الاختبارات التشخيصية، وغالبًا ما يكون ذلك أمام البزل النخاعي.

وفي البداية، لا يعرف الأطباء نوع الجرثومة، وبالتالي لا يمكنهم معرفة المضادات الحيوية الأكثر فعالية، ومن ثم، فإنهم يختارون المضادات الحيوية الفعالة ضد الجراثيم التي من المحتمل أن تسبب العدوى، وعادةً ما يوصون باستخدام اثنين أو أكثر من المضادات الحيوية الفعالة ضد مجموعة من الجراثيم، ويتم إعطاء المضادات الحيوية عن طريق الوريد.

وبمجرد تحديد واختبار الكائن المعدي، والذي يكون عادةً نوعًا معينًا من الجراثيم، سيتم استبدال المضادات الحيوية بالمضادات الحيوية الأكثر فعالية ضد هذا الكائن الحي، وسيتم إيقاف المضادات الحيوية الفيروسية غير الضرورية.

ويستخدم ديكساميثازون “كورتيكوستيرويد” للتحكم في التورم في الدماغ، ويتم استخدامه قبل 15 دقيقة أو في نفس وقت الجرعة الأولى من المضاد الحيوي، حيث يمكن أن يزداد التورم سوءً لأن المضادات الحيوية تكسر الجراثيم، ويستمر ديكساميثازون لمدة أربعة أيام، ويمكن أن يقلل الديكساميثازون أيضًا من الضغط في الجمجمة.

وعندما تتلف الغدد الكظرية، يمكن أن يحل ديكساميثازون أو كورتيكوستيرويد آخر محل الكورتيكوستيرويدات التي تنتجها هذه الغدد عادة.

والالتهابات الأخرى التي يسببها التهاب السحايا ستحتاج أيضًا إلى علاج، وتشمل العدوى الإنتان والالتهاب الرئوي وعدوى القلب وتسمى التهاب الشغاف الجرثومي، وعادة ما يتم استبدال السوائل المفقودة من خلال الحمى والتعرق والقيء وفقدان الشهية عن طريق الوريد.

ونظرًا لأن التهاب السحايا الجرثومي يؤثر على العديد من الأعضاء وغالبًا ما يتسبب في مضاعفات خطيرة، غالبًا ما يتم إدخال الأشخاص إلى وحدة العناية المركزة.
م

الموضوع الأصلي: مرض السحايا والأعصاب || الكاتب: جوري || المصدر: منتديات هبوب الجنوب

كلمات البحث

برامج | سيارات | هاكات | استايلات | أكواد | الوان مجموعات | برمجه | منتديات عامه | العاب






رد مع اقتباس
قديم 07-05-2021   #2


الصورة الرمزية خزامى

 
 عضويتي » 4916
 جيت فيذا » May 2021
 آخر حضور » 23-05-2021 (02:42 PM)
آبدآعاتي » 1,699
 حاليآ في »
دولتى الحبيبه »
جنسي  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
 التقييم » خزامى will become famous soon enoughخزامى will become famous soon enough
اشجع ahli
مَزآجِي  »
 آوسِمتي »
اوسمتي
وسام وسام وسام   مجموع الاوسمة: 3

 

خزامى غير متواجد حالياً

افتراضي



طرحت فابدعت دمت ودام عطائك
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايا لك




رد مع اقتباس
قديم 07-05-2021   #3


الصورة الرمزية جوري

 
 عضويتي » 4910
 جيت فيذا » Apr 2021
 آخر حضور » 08-12-2022 (06:31 PM)
آبدآعاتي » 17,735
 حاليآ في »
دولتى الحبيبه »
جنسي  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
 التقييم » جوري has a reputation beyond reputeجوري has a reputation beyond reputeجوري has a reputation beyond reputeجوري has a reputation beyond reputeجوري has a reputation beyond reputeجوري has a reputation beyond reputeجوري has a reputation beyond reputeجوري has a reputation beyond reputeجوري has a reputation beyond reputeجوري has a reputation beyond reputeجوري has a reputation beyond repute
اشجع ithad
مَزآجِي  »
mms ~
MMS ~
 آوسِمتي »
اوسمتي
وسام وسام وسام وسام وسام   مجموع الاوسمة: 5

 

جوري غير متواجد حالياً

افتراضي



بارك الله فيك اختي خزامى
وحياك بمتصفحي
حفظك الله




رد مع اقتباس
قديم 10-05-2021   #4


الصورة الرمزية الوافي

 
 عضويتي » 1
 جيت فيذا » Mar 2009
 آخر حضور » منذ 3 يوم (03:48 AM)
آبدآعاتي » 55,624
 حاليآ في » منتديات هبوب الجنوب
دولتى الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 25 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » الوافي has a reputation beyond reputeالوافي has a reputation beyond reputeالوافي has a reputation beyond reputeالوافي has a reputation beyond reputeالوافي has a reputation beyond reputeالوافي has a reputation beyond reputeالوافي has a reputation beyond reputeالوافي has a reputation beyond reputeالوافي has a reputation beyond reputeالوافي has a reputation beyond reputeالوافي has a reputation beyond repute
اشجع hilal
مَزآجِي  »  اتقهوى
sms ~
يقولون من يرفع راسه فوق تنكسر رقبته
وأنا أبي أرفع رآسي فوق وأشوف منهو كفو يكسرهـ
تراني أنتظركـ ..
mms ~
MMS ~
 آوسِمتي »
اوسمتي
وسام وسام   مجموع الاوسمة: 2

 

الوافي غير متواجد حالياً

افتراضي



طرح جميل
دام التألق ودام عطاء نبضك
كل الشكر لهذا الإبداع والتميز
لك مني كل التقدير
وبآنتظار روائع جديدك بكل شوق
ودي وعبق وردي..~


 توقيع : الوافي





رد مع اقتباس
قديم 10-05-2021   #5


الصورة الرمزية جوري

 
 عضويتي » 4910
 جيت فيذا » Apr 2021
 آخر حضور » 08-12-2022 (06:31 PM)
آبدآعاتي » 17,735
 حاليآ في »
دولتى الحبيبه »
جنسي  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
 التقييم » جوري has a reputation beyond reputeجوري has a reputation beyond reputeجوري has a reputation beyond reputeجوري has a reputation beyond reputeجوري has a reputation beyond reputeجوري has a reputation beyond reputeجوري has a reputation beyond reputeجوري has a reputation beyond reputeجوري has a reputation beyond reputeجوري has a reputation beyond reputeجوري has a reputation beyond repute
اشجع ithad
مَزآجِي  »
mms ~
MMS ~
 آوسِمتي »
اوسمتي
وسام وسام وسام وسام وسام   مجموع الاوسمة: 5

 

جوري غير متواجد حالياً

افتراضي



بارك الله فيك
وحياك بمتصفحي
حفظك الله




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
السحايا, والأعصاب

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

أقسام المنتدى

۩۞۩ أناقـــة بنات ♣ نون النسـوه ۩۞۩ | ۩۞۩ آرشيف المواضيع المكرره والمحذوفات ۩۞۩ | ۩۞۩ هبوب إستقبال الأعضاء الجدد ۩۞۩ | ۩۞۩ التنمية البشريه وتطوير الذات ۩۞۩ | الاقسام العامة | الاقسام الاسلامية | ۩۞۩ صوتيات ومرئيات هبوب الاسلامية ۩۞۩ | ۩۞۩ مدونات أعضاء هبوب الخاصة ۩۞۩ | ۩۞۩ هبوب تطوير المواقع والمنتديات ۩۞۩ | ۩۞۩ هبوب الديكور والأثاث المنزلي ۩۞۩ | الأسرة والمجتمع | ۩۞۩ هبوب القرارات الإدارية والتكريم ۩۞۩ | ۩۞۩ هبوب الشيلات والقصائد الصوتيه ۩۞۩ | ۩۞۩ هبوب الفتوشوب وملحقات التصميم ۩۞۩ | ۩۞۩ الحيوانات والطيور والنبات والطبيعة ۩۞۩ | ۩۞۩ التهانى والاهداءات والمناسبات ۩۞۩ | ۩۞۩ هبوب ذوي الأحتياجات الخاصة ۩۞۩ | ۩۞۩ فعاليات ومسابقات الأعضاء ۩۞۩ | ركن تواصل الاعضاء | ۩۞۩ هبوب الكمبيوتر والبرامج ۩۞۩ | ۩۞۩ هبوب عالم الرجل ۩۞۩ | ۩۞۩ هبوب الطب والصحة العامة ۩۞۩ | ۩۞۩ هبوب القرآن الكريم وعلومه ۩۞۩ | ۩۞۩ خاص بتطوير منتدى هبوب الجنوب ۩۞۩ | ۩۞۩ مطبخ أعضاء هبوب ۩۞۩ | ♔ الأقسام الإدارية ♔ | التصميم والجرافيكس | ۩۞۩ كوفي اعضاء هبوب الجنوب ۩۞۩ | ۩۞۩ هبوب السيارات والدراجات النارية ۩۞۩ | ۩۞۩ تصاميم أعضاء هبوب الحصرية ۩۞۩ | ۩۞۩ مرافئ كتابات الأعـضاء بأقلامهم ۩۞۩ | مجلة هبوب الشهرية | الأقسام التعليميه | ۩۞۩ هبوب التربيه والتعليم واللغات ۩۞۩ | الشباب والرياضة | ۩۞۩ هبوب طلبات التصاميم ۩۞۩ | ۩۞۩ هبوب الشكاوي والاقتراحات ۩۞۩ | ۩۞۩ هبوب الرياضة العربيه ۩۞۩ | ۩۞۩ فواصل واكسسوارات تزيين المواضيع ۩۞۩ | الأقسام التقنية وتكنولوجيا البرامج | ۩۞۩ هبوب الجوالات بانواعها وتطبيقاتها ۩۞۩ | ۩۞۩ طلبات الاعضاء وتغيير النكات ۩۞۩ | الاقسام الأدبية والثقافية | ۩۞۩ هبوب شرح خصائص المنتدى ۩۞۩ | ۩۞۩ هبوب نبي الرحمة والصحابة الكرام ۩۞۩ | ۩۞۩ هبوب التراث والشخصيات التاريخية ۩۞۩ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
تنويه : المشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس بالضرورة تمثل رأي أدارة الموقع

Security team

This Forum used Arshfny Mod by islam servant